أعشاب فعالة لعلاج التهابات الحنجرة والحلق واللوزتين .

0
264
الأدوية العشبية المستخدمة في علاج التهابات الحنجرة؟

– الزنجبيل GINGER

يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم .

 

– النجيل الزاحف COUCH GRASS

نبات معمر قوي يصل ارتفاعه إلى 80سم له جذمور طويل زاحف وأوراق دقيقة وسنابل تحمل أزهاراً خضراء مصطفة في صفن.الجزء المستعمل من النبات الجذمور والجذر والبذور.. يحتوي الجذمور على مواد سكرية متعددة مثل الترتيسين وزيت طيار ومواد هلامية .

 

– الراسن الطبي ELECAMPANE

وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتارا له ازهاز ذهبية تشبه الأقحوان وأوراق مدببة.. الجزء المستخدم منه جذوره . يعرف علمياً باسم INULA HELENIUM وموطنه شرقي أوروبا وغربي آسيا.. تحتوي الجذور على اينولين وزيت طيار تشمل اللانتول ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية والتي تشمل اللانتولاكتون وموادهما بونية ثلاثية التربين وسيترولات ومتعددات الاستلين .

 

– الصابونية المخزنية SOAPWORT

وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى متر واحد، أوراقها رمحية ولها عناقيد من الأزهار الأنبوبية القرنفلية الرقيقة.. الجزء المستعمل النبات كاملاً بما في ذلك الجذور.. تعرف علمياً باسم SAPONARIA OFFICINALIS.. وتحتوي على مواد صابونية ومواد راتنجية وزيت طيار.. وتستخدم الصابونية المخزنية لتخفيف آلام التهاب الحنجرة حيث إن المادة الصابونية فيها هي التي يعزى إليها التأثير.. وقد أوصى الدستور الألماني بعمل شاي من هذه العشبة بمقدار ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات مع ملء كوب ماء مغلي مرتين في اليوم وذلك لتخفيف آلام الالتهابات في الجهاز التنفسي والحنجرة .

 

– الشمر FENNEL

ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار، حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

– عرقسوس LICORICE

يستعمل عرقسوس لعلاج التهابات الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويشرب وهو ساخن بمعدل مرتين في اليوم.. مع ملاحظة عدم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط .

 

– شمع عسل النحل HONEY WAX

يستعمل شمع عسل النحل علاجاً لالتهاب الحنجرة والطريقة أن يؤخذ من الشمع مقدار بيضة الحمامة ثلاث مرات يومياً بعد الأكل مع ملاحظة أن تكون آخر جرعة عند النوم مباشرة .

– التفاح APPLE

يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو يستعمل التفاح المشوي وهو الأفضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم .

 

– حشيشة القنفذ الأرجوانية ECHINACEA

تعتبر حشيشة القنفذ الأرجوانية من أشهر الأعشاب لمكافحة آلام التهاب الحنجرة وفقاً لدستور الأدوية الألماني.. كما ان حشيشة القنفذ لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة والذي يساعد الجسم على مكافحة الفيروسات التي تسبب التها الحنجرة والطريقة هو أخذ ملء ملعقة من مسحوق حشيشة القنفذ وغمرها في ملء كوب ماء مغلي وتركه عشر دقائق ثم تصفيته وشربه بمعدل مرتين في اليوم .

 

– ورد الشمس SUNDEW

ويعرف أيضاً بالنديان وهو نبات معمر آكل للحشرات يصل ارتفاعه إلى 15سم له أزهار صغيرة بيضاء أوراقه تشبه الملعقة ولها حواف شائكة تفرز سائلاً يشبه العسل.. الأجزاء المستعملة من النبات جميع أجزائه عدا الجذور.. يعرف علمياً باسم DORSERA ROTUNDIFOLIA .

 

يحتوي النبات على كينونات النفثا وانزيمات وفلافونيدات وزيت طيار.. ويستخدم هذا النبات لعلاج التهاب الحنجرة نظراً لاحتوائه على مركب كينونات النفثا المقاومة لالتهاب الحنجرة والتي يعادل تأثيرها تأثير الكودائين.. وقد أثبتت الدراسات الألمانية فاعليته بنسبة 90% لمستعمليه.

– زهرة الربيع PRIMROSE

وتعرف بالزغدة وهي نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 15سم تكسو النبات شعيرات كثيرة ولها أوراق كثة عند القاعدة وتحمل السيقان عناقيد من الأزهار الجرسية الصفراء الزاهية . الأجزاء المستخدمة: جميع أجزاء النبات.. تعرف علمياً باسم PRIMULA VIRES.. تحتوي العشبة على مواد صابونية ثلاثية التربين وفلافونيات وفينولات وحمض العفص وقليل من الزيت الطيار.

اترك رد