أفضل أنواع السيراميك ونصائح عند الشراء والتركيب .

0
13919
افضل انواع السيراميك ونصائح عند الشراء والتركيب .
   يختلف السيراميك في تركيبته عن غيره من المواد الأخرى المستخدمه في تشطيبات المباني , وذلك لأن السيراميك ماهو إلا مزيج من الزجاج والإسمنت والصلصال . ولا تدخل في تركيبته أي مواد معدنيّه وكذلك لا يحتوي على أيا من المواد الغير عضويه  .
   تتم صناعته عن طريق التسخين كما يحدث تمتا لمواد الفخّار من أجل الحصول على الشكل المعيّن والمقاس المطلوب ,  ويتمّ إضافة الإسمنت للخلطه لكي يصعب كسره ويظلّ قويا ومتيناً ويتحمّل الأثقال والضغط والحراره العاليه والمنخفضه . ويمكن تعريفه بأنه مُنتج خليط من الطين ، والكلسبار، والفلسبار، والرمل , يمرّ بمراحل أربعه هم التجفيف ، التحميص ، الحرق , وأخيرا الطلاء .
   يصنع السيراميك بأحجام مختلفة تبدأ من (10×10) سم حتي تصل أحجامه الي ( 125 × 185) سم . أما دور طلاء السيراميك فإنه يعطيه منظرا جميلا ويحميه من الخدوش.  والسيراميك ماده لا يُسرّب منها المواد السائله , ويتميز بسهولة تنظيفه . وبالنسبه الي معايير تحديد جودته فإنها تعتمد على درجة نقاء المواد الخام المستخدمه في صناعته ، وخلوّها من الشوائب ومدى تماسك البيسك , بالإضافه الي دقّة أبعاد بلاط السيراميك عند صناعتها . ويعتمد تحديد سعره على عوامل كثثيره منها ثبات ألوانه وتجانسها ومدى مقاومته للتآكل , وقدرة مقاومة الطلاء المستخدم للأحماض وكافة أنواع الأملاح , بالإضافه الي مدى القدره التي توجد ببلاطة اليراميك على إمتصاص الماء والسوائل الأخرى .

 

  أنواع بلاط السيراميك : يتم تقسيم أنواع السيراميك إلى نوعين فقط وذلك بالنظر الي درجة قدرته على إمتصاص السوائل وبخاصة الماء , وهما :
1- سيراميك عالي امتصاص الماء : ويصلح هذا النوع لغرف النوم ولأرضيّات الممرّات حيث يمنع تنقّل الصوت من الطابق العلوي إلى الطابق الأسفل، ومن المزايا العديده لهذا النوع  هذا النوع سطحه الأملس الرقيق ومساماته المفتوحه .كما أنه لا يمتص الصقيع . وينتقل الصوت بشكل مكتوم وضعيف للغايه .
2- سيراميك قليل امتصاص الماء : وهذا النوع يستخدم في الأرضيّات المُعرّضة للرطوبه مثل :  أرضية وجدران الحمّامات ، أو للجدران  الخارجيّة للمباني التي تكون مُعرّضه بشكل مباشر لعوامل الجوّ من رطوبه وأمطار وبلل . ويتميّز هذا النوع بأن جسمه كثيف ومساماته مغلقه , وذلك بالإضافه الي قدرته على مقاومتة الصقيع . والعيب الرئيسي في هذا النوع هو أنه ينقل الصوت بشكل رنان .

 

  أنواع السيراميك المصري الموجوده بالأسواق :  سراميكا كيلوباترا ويعتبر واحدا من أفضل أنواع السراميك وأكثرها مبيعا في الوقت الحالي , سيراميكا رويال Royal , وسيراميكا الجوهرةه , وسيراميكا ارت ART , سيراميكا جلوريا , وسيراميكا الأمير , وسيراميكا الفراعنه . وسيراميكا بريما , وسيراميكا ألفا Alfa .
  الأمور التي يجب مراعاتها عند إختيار وشراء السيراميك لتركيبه :  يتم اختيار الأبعاد والمقاسات حسب المساحه وحسب طبيعة ونوع المكان المراد تبليطه . وكذلك الوضع في الإعتبار لمطابقة كميّة ونوع السيراميك مع العيّنه الأوليه التي تم اختيارها . يجب فرز السيراميك في المحل والتأكد من أنّ ظهر البلاطه يكون خشنا لكي يلتصق بشكل جيّد مع المونه . ويجب أن يكون الشّخص الفني الذي سوف يقوم بالتبليط ماهراً للغايه وذا خبره في هذا المجال . ويجب على من يقوم بتركيب السيراميك أن يراعي جيدا مراعاة المسافات بين قطع السيراميك المركبه بحيث تكون المسافات متساويه وغير كبيره ولا في الغالب أكثر من خمسة ميللمترات .

 

 
ويمكن المحافظه على المسافات المتساويه وذلك بوضع قطع بلاستيكية بشكل + بين البلاطات ، ويجب المحافظه على الميل المناسب عند التركيب بحيث يكون 1% لسهولّة إنسياب المياء للبلاعات منعاً للرطوبه , وبخاصة في سيراميك المطابخ والحمامات . ويجب نقع بلاط السيراميك في الماء أو بله بالماء قبل تركيبه لكي تلتصق بشكل جيّد . ولا ننسى إختيار إسمنت أبيض جيّد لتعبئة الفراغات الموجوده بين قطع البلاط ، لكي لا تتسع الفراغات مع مرور الوقت ويصبح شكلها غير جيّد . يجب الإبتعاد عن مادة ( الجبس ) عند التركيب لأنها تتسبب في كسر السيراميك بعد تركيبه بأيام قليله , يجب عدم تركيب السيراميك إذا كانت درجة الحراره أكثر من 40 درجة مئويّه , وذلك لأنّ المادة اللاصقه سوف تكون هشّه ممّا قد يؤدي بدوره إلى سقوط أو كسّر أو إحداث شروخ في بلاط السيراميك المستخدم .

اترك رد