أمراض المرأة : قرحة عنق الرحم .

0
603
أمراض المرأة : قرحة عنق الرحم .

يجد الفاحص بعد وضع منظار المهبل عند اغلب النساء، منطقة محمرة اللون، مخملية المنظر، تحيط بالفوهة الظاهرة لعنق الرحم، اطلق عليها اسم البقعة الحمراء ، حيث لا تدل التسمية الا على المنظر فقط، دون التعرض الى الناحية النسيجية ، التي يمكن ارجاعها الى الظواهر التالية :

 

1-(وهو الاغلب) يمكن ان يكون عبارة عن هجرة النسيج المخاطي لعنق الرحم حيث يتوضع حرا على سطح القسم المهبلي لعنق الرحم حول الفوهة الظاهرة ، أو أن يكون مستورا بالنسيج المسطح .      

2 – (وهو الاهم) يمكن ان يكون سرطانا اما في المرحلة السريرية او المرحلة ما قبل السريرية. 3-يمكن ان يكون التهابا .
ورجوعا الى البقعة الحمراء التي تكونت بتقدم بطانة عنق الرحم الرقيقة من داخل مجرى العنق الى خارجه (حالة فسيولوجية توافق مرحلة النشاط التناسلي) يتعرض هذا النسيج الهاجر الى حموضة المهبل ، فيتأثر بتفاعلها الكيماوي مما يتسبب عن ذلك سيلان مخاطي واحمرار سطح عنق الرحم مما يعرف كما قلنا بالبقعة الحمراء . واذا التهبت البقعة بالجراثيم ، فتبدو شديدة الاحمرار وتزداد ضائعات المهبل المصحوبة برائحة كريهة .
وهذا الالتهاب يعني ان قسما من النسيج الابتليالي المسطح المحيط بالفوهة الظاهرة لعنق الرحم قد بدأ التآكل ، مما ادى الى تعري منطقة من نسيجها الابتليالي . نتيجته تكون جرح حلقي الشكل ، وبالتالي الى التهاب ثانوي نتيجة لفقدان النسيج الابتليالي وهذا ما نسميه بائتكال حقيقي (قرحة – Erosion) .
يعتبر التهاب عنق الرحم من الامراض النسائية الكثيرة الحدوث، وهو في اكثر الاحيان مرض مزمن معند ينكس بسهولة، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة لانتقال العدوى من التهاب مهبلي غالبا بالمكورات البنية والعنقودية او الجراثيم الكولونية . تحدث الاصابة على الاغلب في فترة النفاس، حيث تشكل تمزقات العنق جراء الولادة بابا لدخول الجراثيم مما يؤدي الى التهاب الغشاء المخاطي لباطن العنق . تتجلى اعراض التهاب عنق الرحم بازدياد مفرزات العنق المخاطية وتتناسب شدة ازدياد المفرزات مع حالة الالتهاب، ومن الممكن ان يكون التهاب عنق الرحم سببا في التهاب كافة الاعضاء التناسلية، لذا يعتبر عنق الرحم السليم شرطا مسبقا لسلامة الاعضاء التناسلية .

العلاج : يعالج تقرح والتهاب عنق الرحم بالمضادات الحيوية ، وبالتخثر الكهربائي او بالتبريد ، وقبل البدء في العلاج يوضح التشخيص بأخذ عينة من منطقة الالتهاب وتحري الجراثيم واخذ عينة اخرى وفحصها معمليا للتأكد من خلوها .

اترك رد