” أموكسيسيللين ” مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية .

0
641

الاسماء التجاريه لأموكسيسيللين : إيموكس – جلفاموكس كبسولات – كلاموكسيل – نيوموكس – أموكسال – سايفوكسيل .

أموكسيسيللين  Amoxicillin مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية , ينتمي عقار أموكسيسيللين إلى مجموعة أدوية المضاد الحيوي التي تنتمي إلى البنسيلين , يساعد في علاج الالتهابات البكتريا من خلال توقف نمو البكتريا المسببة للمرض .

 

دواعي استخدام دواء أموكسيسيللين :

من استخدامات هذا الدواء : • التهاب الحنجرة الحاد، التهاب الرقبة ، التهاب الأذن الوسطي الحاد، التهاب الجيوب الحاد والتهاب القصبات الحاد. • ذات الرئة , اإلتهاب القصبات الهوائية , الامراض الرئوية • الوقاية من التهاب الشِغافِ الجُرْثُومِي. • التهاب العظم والنخاع الناجم عن أنواع السلمونيلة في الأطفال بسن الخمس سنوات أو دون سن الخمس سنوات. حيث يتم علاج المرض بعده انواع من المضادات الحيوية مثل اموكسيسيللين مع كلوكساسيللين ( (Cloxacillin وإما اموكسيسيللين مع سيفترياكسون (( Ceftriaxone أو سيفوتاكسيم (Cefotaxime). • مرض لايم. • داء الشعيات، الجمرة الخبيثة ، والتهابات المسالك الصفراوية

 

موانع استخدام دواء اموكسيسيللين : يحذر استخدام العقار لمن يعانون من حساسية اتجاه أدوية البنسيلين أو أي مادة فعالة في الدواء .
احتياطات استخدام دواء اموكسيسيللين : في حالة ظهور أعراض حساسية اتجاه أدوية البنسلين يجب التوقف عن العلاج . في حالة تناول أدوية ضاد حيوي أخري يجب إخبار الطبيب . في حالة الإصابة بفينيل كيتون يوريا .
الحمل والرضاعة مع دواء اموكسيسيللين :
الحمل : يحذر استخدام الدواء في حالة الحمل حيث إنه يؤثر على صحة الجنين ويعرضه للخطر .
الرضاعة : المادة الفعالة للدواء يتم إفرازها عن طريق حليب الأم وينتقل إلى الرضيع ولكن بنسب ضئيلة ولذلك يمكن استخدامه ولكن تحت إشراف الطبيب .

 

الآثار الجانبية لدواء اموكسيسيللين :

عند تناول دواء اموكسيسللين تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل : الغثيان والقيء . أعراض حساسية مثل ( طفح جلدي , حكة , ضيق في التنفس , تورم الشفتين والقدمين ) . اضطرابات بالمعدة . إسهال . الشعور بآلام الصداع .

الجرعة الموصى بها لدواء اموكسيسيللين :

لعلاج التهاب الأذن الوسطي : يتم تناول جرعة 500 ملجم حبوب كل 12 ساعة أو تناول جرعة 250 ملجم كل 8 ساعات .
لعلاج التهاب الأذن الوسطي الحاد والمزمن : يتم تناول جرعة 875 ملجم حبوب كل 12 ساعة أو 500 ملجم كل 8 ساعات .
لعلاج التهاب الشغاف الجرثومي : يتم تناول 2 جرام حبوب كل نصف- ساعة فبل إجراء المعاينة عن طريق الفم والأسنان والجهاز التنفسي والجلد .
علاج عدوي المتدثرة عند الحوامل : يتم تناول جرعة 500 مليجرام حبوب 3 مرات يوميا لمدة أسبوع .

 


لعلاج التهاب الأنف والحنجرة الشديدة : يتم تناول 875 مليجرام كل 12 ساعة أو 500 ملجم كل 8 ساعات .
لعلاج الجرثومة الملوية البوابية : يتم تناول جرعة 1 جرتم مرتين يوميا لمدة أسبوعين .
لعلاج التهابات الجلد والنسيج تحت الجلد : يتم تناول 500 ملجم كل 12 ساعة أو 250 ملجم كل 8 ساعات .
لعلاج عدوي الجهاز التناسلي : في الحالات البسيطة والمتوسطة يتم تناول 500 ملجم كل 12 ساعة أو 250 ملجم كل 8 ساعات , وفي الحالات المزمنة يتم تناول 875 ملجم مل 12 ساعة, أو 500 ملجم كل 8 ساعات .
لعلاج التهاب البلعوم واللوزتين : يتم تناول 500 ملجم 3 مرات يوميا أو 750 ملجم مرة واحدة لمدة 10 أيام .

 

معلومات إستخدام الدواء :

– يؤخذ مع أو بدون الطعام . ويفضل تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة . – يأخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع عصير او حليب او طعام , ضمن فترات زمنية متساوية . – يجب الإلتزام بالجرعة المقررة وعدم التوقف عن تناول الدواء حتى لو شعرت بالتحسن . – الشكل الدوائي معلق ( suspension ) يستخدم عند عدم المقدرة على بلع الأقراص , يجب رج أو خض العلبة جيدا قبل الإستخدام . – أقراص المضغ : تمضغ جيدا , يمكن أن تخلط مع الغذاء , لا تبتلع كاملة .

 

– الأقراص طويلة الإفراز ( Extended release tablet) : تؤخذ مع الطعام , يؤخذ القرص كاملا لا تمضغ ، تكسر أو تسحق . – القرص لعمل معلق : يخلط القرص مع 2 ملعقة صغيرة (10 مل) من الماء. لا يمضغ و لا يبتلع القرص. – يجب مراجعة الطبيب في حالة ظهور طفح جلدي, او اسهال مستمر, او اختلالات عصبية. – لا تشارك الدواء مع أي شخص آخر حتى لو كان يعاني من حالة مشابهة .

اترك رد