انتودين علاج ساحر لأمراض المعدة والمرىء والإثنى عشر .

0
690
انتودين علاج ساحر لأمراض المعدة والمرىء والإثنى عشر .

انتودين اقوى العلاجات لحموضة المعده والاثنى عشر ومكوناته سريعة الامتصاص وتتميز اقراص الانتودين الفوارة بانها سريعة الذوبان ولذلك تزيل الاعراض بصورة اسرع .

يستخدم Antodine Tablet لعلاج القرحة المعوية الصغيرة (قرحة الاثني عشر)، وقرحة المعدة السرطانية الحميدة ويستخدم أيضًا لعلاج الإفراط في إنتاج حمض المعدة وأعراض التهاب أنبوب الغذاء، بسبب ارتداد الحمض المعدي، كما أنه يستخدم لصيانة قرحة المعدة في المرضى الذين يعانون من انخفاض الجرعة بعد الشفاء من قرحة نشطة، من خلال مقالنا انتودين سنتعرف بشكل مفصل وأدق على هذا العقار المعدي .

 

 دواعى الاستعمال :

التهابات المعدة والاثنى عشر . الحموضة . عسر الهضم . قرحة المعدة والاثنى عشر . التهاب المرئ الارتجاعى . زيادة افرازات المعدة مثل مرض زولينجر اليسون . للوقاية من قرحة المعدة والاثنى عشر التى قد تنتج عن العلاج بادوية الروماتيزم او الكورتيزون . تستخدم اقراص الانتودين الفوارة للحصول على نتائج اسرع , وتستخدم ايضا مع كبار السن الذين يجدون صعوبة فى البلع . يستخدم انتودين خلال فترة الحمل والارضاع اذا وصفة الطبيب , فى حالات القصور الشديد لوظائف الكلى تعطى 50% من الجرعة اليومية .

 

ينتمي هذا العقار إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات Histamine-2، ومضادات مستقبلات Histamine 2 هي فئة من الأدوية المستخدمة في علاج عسر الهضم وقرحة المعدة ومرض الجزر المعدي المريئي gastroesophageal reflux disease، هذه الأدوية تساعد في التقليل من إنتاج حمض المعدة . (جاناتون لعلاج عسر الهضم واضطرابات المعدة) .

 

موانع الاستعمال :

يمنع إستعمال العقار لمن يعانون من فرط التحسس تجاه الدواء أو أى عنصر آخر يدخل فى تركيب الدواء . كذلك يحظر إستخدامه فى حالة ظهور أعراض جانبيه قد تهدد سلامة المريض ، أو فى حالة حدوث تداخل دوائى مع أى دواء آخر قد يتناوله المريض . يجب تعديل الجرعة في حالات الفشل الكلوى المزمن والإختلال شديد فى وظائف الكبد .

 

الجرعة :

يستخدم هذا الدواء مع أو بدون الطعام، ويجب تناول هذا الدواء من 15 إلى 60 دقيقة قبل تناول الأطعمة أو شرب المشروبات التي قد تسبب حرقة أو تحتوي على كمية عالية من الدهون . المرضى الذين يعانون من وظائف غير طبيعية من الكلى، قد يتم تخفيض جرعة من Antodine إلى نصف أو قد تطول فترة الجرعة إلى 36-48 ساعة .
– فى حالات الحموضة : قرص 20 – 40 مجم يوميا لمدة 4-6 اسابيع
– فى حالات قرحة المعدة والاثنى عشر : قرص 40 مجم يوميا
كعلاج ابتدائى لمدة 4-8 اسابيع ثم قرص 20 مجم مرة واحدة يوميا عند النوم .

 

– حالات التهاب المرئ الارتجاعى : قرص 40 مجم مرتين يوميا لمدة 12 اسبوع
– فى حالات زولينجر اليسون : قرص 20 مجم اربع مرات يوميا
– ملحوظة : تذاب الاقراص الفوارة فى نصف كوب ماء وتؤخذ بعد تمام الذوبان
– الجرعة للاطفال : 1-2 مجم /كجم من مرة الى مرتين يوميا .

 

الرضاعة والحمل :

الحمل : يصنف العقار فى الفئة ( ب ) بالنسبة للسلامة اثناء فترة الحمل ، الدراسات الحيوانية لم يصاحبها مضاعفات على الحامل , وعموما لاتوجد دراسات كافية على الانسان فى هذا الشأن توضح تأثيره على الحمل ،وكغيره من الادويه لاينبغى إستخدامه فى فترة الحمل إلا عند الضرورة وتحت إشراف طبى متخصص .
الرضاعة : ينتقل العقار للطفل عبر الحليب بنسبة ضئيلة ، لذا ينبغى إستخدامه عند الضرورة .

اترك رد