تفسير الأحلام لإبن سيرين : الضحك في المنام .

0
1038
تفسير الأحلام لإبن سيرين : تفسير الضحك في المنام .
الضحك من الاشياء الرائعة التي ميز بها الانسان عن باقي المخلوقات، فهو فقط من لديه القدرة على الضحك، حيث ان يعتبر احدى التعابير عن المشاعر التي تجول في صدر الانسان، و هو تعبير عن السعادة و الفرحة، و له فضائل كثيرة على صحة الانسان، حيث يبدو الانسان المرح الضحوك اكثر صحة من الاخرين، والضحك في المنام له تعابير و تفاسير كثيرة، ذكرها ابن سيرين في كتب التفسير التي تعتبر مرجع لمن يرى منام او رؤية و يرغب في التفسير و الاستعانه بها.

 

يمكن الضحك في المنام يراه انسان ذو حياة تعيسة و لا يراها بشكل كبير في اليقظة، و يكون نوع من التفريغ النفسي للعقل الباطن، و يمكن ان يراه انسان الضحك و المرح هو طبيعة جميلة له، و بالتالى انه يعتبر المر في الاول و الاخر تاثير نفسي، بالاضافة الى ان هناك انواع معينه من التفاسير و المعاني للضحك في المنام يمكن ان تكون قريبة جدا من الحياة الطبيعية للحالم، و قريبة من الظروف الشخصية التي تحيط الحالم و حياته.

تفسير الضحك في المنام للنابلسي :

 

فسر لنا النابلسي الضحك في المنام بأنه الفرح والسرور في اليقظة , وانه سوف يبشر الله الحالم بالخير . الضحك بالقهقهة أو الاستلقاء على القفاء هو دليل في المنام على البكاء في اليقظة والحزن . ان كان الضحك اثر مزاح في المنام فان ذلك يدل على ان المازح ليست لديه اي مروءة . من يرى الضحك في المنام على اثر المحاكاه فان ذلك يدل على الوقوع في المحظور من شيء ما .
 قيل ايضا في تفسير النابلسي ان من راى ننفسه يضحك في المنام فانه يرزق بغلام صبي . من يرى ان جزء من الارض يضحك في المنام فانه يرى الخصب والنماء في هذا المكان . وعن رؤية الميت يضحك في المنام فان ذلك دليل على انه في حال جيد ومنعم في الاخرة . ومن يرى اشخاص من ذوي المناصب تضحك وترقص في المنام فان ذلك دليل على عزلهم من مناصبهم في تفسير الاحلام .

 

الضحك في المنام كما فسرة إبن شاهين :

 الضحك في المنام هم وغم وحزن كثير لمن يراه في المنام انه يضحك حسب تفسير ابن شاهين. فإن كان بقهقهة كان أزيد لقوله تعالى { فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً } . ومن رأى أنه يضحك مبتسماً فإنه بشارة وحصول مراد لقوله تعالى {فتبسم ضاحكاً من قولها } ومن رأى أنه يضحك متبسماً فإنه بشارة بغلام لقوله تعالى { فضحكت فبشرناها بإسحق }. من يحلم بالضحك والشعور بالابتهاج فهذا معناه انه ناجح وفالح. الضحك على خيبة الاخرين والضحك منهم فهذا معناه انه سوف يؤذي اصحابه واصدقائه . ضحكات الاستهزاء في المنام تدل على المرض والخيبة في الرجاء .

 

تتعدد الاراء في تفسير رؤى الضحك في المنام حيث ان هناك بعض المفسرين تتناقض تفسيراتهم مع الاخرين ولكنها في نهاية الامر مجرد اجتهادات لاتحمل التوثيق بصحة التفسير , بالرغم من انها تخرج من الفقهاء والائمة الكبار اصحاب الشهرة العالية في التفسير الدائم . ويمكن ان تكون تفسير الائمة يختلف على حسب الحياة الشخصية الخاصة للرائي , حيث تؤثر النفسية بشكل كبير على الاحلام وخروجها يعتبر تنفيس كبير عن مايجول في صدر وعقل الحالم .

اترك رد