تقرحات القرنية : الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية .

0
457
قرحة القرنية : الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية .

عن القرنية وأسباب وأعراض تقرحاتها , وطرق العلاج والوقاية من تلك التقرحات , يحدثنا اليوم الدكتور محمد عاطف إبراهيم عبد الله , طبيب وجراح العيون بمستشفى سوهاج التعليمي ( اليوم الواحد ) , وعضو الجمعية الرمدية المصرية :

ماهي القرنية : هي الجزء الأمامي الشفاف من العين الذي يغطي القزحية (الجزء ذو اللون الأسود أو البني) والبؤبؤ (الفتحة التي يمر من خلالها الضوء) . وظيفتها الرئيسية تجميع الضوء وتركيزه على الشبكية , وكذلك حماية العين من الأشعة الفوق بنفسجية وحماية العين من الميكروبات والجراثيم والغبار .
تقرحات القرنية  Corneal Ulcer : هي عبارة عن خدوش غير نافذة تصيب سطح القرنية نتيجة تعرضها لبعض أنواع البكتيريا ، الفطريات ، الفيروسات أو غيرها من الجراثيم .

 

 أسبابها :

غالباً ما يكون السبب دخول الأجسام الغريبة للعين، كجزيئات الغبار وقطع الزجاج وغيرها . الحوادث أو الضربات المباشرة على العين . التعرض لبعض أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، مع وجود قابلية في سطح العين للإصابة . التعرض المباشر لبعض المواد الكيميائية الحارقة (الأحماض أو القلويات) ، مثل بطاريات السيارات وسوائل التنظيف مثل الفلاش . مستخدمو العدسات اللاصقة لفترات طويلة هم أكثر عرضة للإصابة بالجراثيم المؤدية لتقرحات القرنية . الأشخاص الذين لديهم جفاف شديد في العين أو صعوبات في الرمش لديهم قابلية للإصابة بتقرحات القرنية .
 

أعراضها :

 آلام خفيفة أو حادة . الإحساس بوجود جسم غريب داخل العين أو الإحساس بالوخز . إحمرار العين الشديد . الرهاب من الضوء الشديد . دموع مستمرة مع الإحساس بالحرقان . وجود بقعة بيضاء على سطح القرنية . إنخفاض حدة النظر . 
بعض المضاعفات المحتملة نتيجة لتقرحات القرنية : 
تكون ندبات دائمة في القرنية . نقص شديد في حدة النظر . الإصابة بالماء الأزرق أو إرتفاع ضغط العين .

 

علاجها :

 ينبغي البدء في علاج تقرحات القرنية بأقصى سرعة ممكنة حيث أن التأخر في علاجها أو عدم الاهتمام بتعليمات الطبيب المعالج قد يتسببان في فقدان النظر لاسمح الله . ويعتمد العلاج على ما إذا كانت التقرحات نتيجة لجرثومة أم لا . وكذلك يختلف العلاج من حالة إلى أخرى ويكون كالتالي : 
التقرحات الناتجة عن البكتيريا يتم علاجها بالمضادات الحيوية . قد يكون هناك حاجة لإستخدام القطرات المضادة للالتهاب ، مثل قطرات الكورتيزون . بعض الحالات الحادة يمكن أن تحتاج إلى الحجز في المستشفى وإعطاء حقن المضادات الحيوية عن طريق الوريد أو تحت الملتحمة . في حالة تكون ندبات دائمة في القرنية بحيث تغطي على محور النظر قد يكون هناك حاجة الى زراعة قرنية جديدة . 

 

طرق الوقاية منها :

 ينبغي مراجعة طبيب العيون حالاً عند ملاحظة أي من الأعراض المذكورة أعلاه . إرتداء النظارات الواقية لمن يتطلب عملهم التعرض للأجسام الغريبة مثل الحدادين والنجارين أو في حالة وجود غبار كثيف . في حالة جفاف العين ينبغي إستخدام قطرات الترطيب (أو ما يسمى بالدموع الصناعية) لتبقى العين رطبة طوال الوقت . ينبغي عدم دعك أو فرك العين بقوة . إستخدم النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية .
 
كما يجب تجنب التعرض المباشر للغبار والعواصف . وبنبغي على مستخدمي العدسات اللاصقة العناية بها عناية فائقة ، أي القيام بالخطوات التالية : ينبغي غسل اليدين جيداً قبل التعامل مع العدسات اللاصقة ، ينبغي الا تنام بالعدسات اللاصقة ليلاً ، عند ازالة العدسات ليلاً ينبغي وضعها في المحلول الخاص بها ، ينبغي تنظيف العلبة التي يتم وضع العدسات بها من حين لآخر.

اترك رد