تنافس أمريكي – ألماني لإحنكار لقاح ناجح ضد فيروس كورونا .

0
276
تنافس أمريكي – ألماني لإحنكار لقاح ناجح ضد فيروس كورونا .

تنافس ألماني-أمريكي :

كشفت تقارير إعلامية ألمانية النقاب عن تنافس ألماني-أمريكي بشأن شركة ألمانية تطور لقاحاً ضد فيروس كورونا ، إذ تحاول إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إغراء العاملين بالشركة بمبالغ مالية للانتقال إلى الولايات المتحدة للحصول على اللقاح بشكل حصري .

 

أفادت تقارير إعلامية عن خلافات بين ألمانيا والولايات المتحدة بسبب إحدى الشركات الألمانية التي تعمل على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا . وبحسب صحيفة “بيلد أم زونتاغ” الألمانية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحاول جذب العاملين في شركة CureVac التي تتخذ من مدينة توبنغن الألمانية مقراً لها ، إلى أراضيها من خلال مدفوعات مالية ضخمة وتأمين اللقاح للولايات المتحدة بشكل حصري . وتنقل الصحيفة عن الدوائر الحكومية الألمانية أن ترامب يقوم بكل ما هو ممكن من أجل الحصول على اللقاح للولايات المتحدة الأمريكية فقط .

 

متحدث باسم وزارة الصحة الألمانية :

وأكد متحدث باسم وزارة الصحة الألمانية للصحيفة أن هناك اهتماما كبيرا للغاية بتطوير لقاحات ومواد فعالة ضد فيروس كورونا الجديد في ألمانيا وأوروبا . وأضاف المتحدث أن الحكومة الألمانية على تواصل مكثف مع شركة CureVac ، وتحاول برلين هي الأخرى إبقاء الشركة في ألمانيا من خلال العروض المالية ، أما الشركة نفسها فلم ترغب في التعليق على هذا التنافس الأمريكي – الألماني غير المباشر .

 

لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19-) :

وتعمل شركة CureVac للتكنولوجيا الحيوية على إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-) منذ عدة أسابيع . وفي هذا السياق قال المتحدث باسم الشركة تورستن شولر : “التوصل إلى هذا اللقاح على سلم أولوياتنا منذ يناير الماضي” ، مضيفاً أن الشركة واثقة من تقديم اللقاح حتى الصيف المقبل ، حيث يمكن اختباره سريرياً بعد ذلك .

 

هل بكفي جرعة واحدة من اللقاح ؟

ومن ناحية أخرى  , تزعم شركتان أمريكيتان، وشركة صينية وفريق إمبيريال كوليدج بلندن، استعدادهم لبدء تجارب السلامة على نطاق صغير للقاح فيروس كورونا “كوفيد 19 ” على البشر ، مشيرة إلى أنه لا يمكن إعطاء عقار جديد لملايين الأشخاص على الفور ، كما وعد دونالد ترامب ، لكن المرحلة التالية ، ستشمل مئات المتطوعين ، حيث يجب أن تكون هناك دراسات لتحديد الجرعات للتحقق ما إذا كانت جرعة واحدة من اللقاح كافية أم لا ، كما ويجب اختبار اللقاح على الآلاف من الأشخاص للتحقق مما إذا كان يمكن أن يمنع الأشخاص الأصحاء من الإصابة بالفيروس .

 

لقاح صيني :

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية اليوم  أن العلماء الصينيون قد باشروا في تجارب على الحيوانات في سعيهم لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد ، وذلك نقلاً عن صحيفة يكاي Yicai الصينية . وتم حقن عينات من اللقاح الجديد في أكثر من 100 من الفئران أمس ، وإذا سارت التجارب بشكل جيد، يمكن أن يدخل اللقاح الجديد في تجارب سريرية بشرية في أقرب وقت ممكن ، حسبما نقلت الصحيفة الصينية عن مصادر متعددة بما في ذلك مسؤول من المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها .

 

وتم تصميم اللقاح وتطويره بواسطة المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ، وكلية الطب في جامعة تونغجي وشركة سيوي للتكنولوجيا الحيوية في شنغهاي . 

اترك رد