حقائق عن التحرش في الوطن العربي وترتيب مصر الصادم .

0
10242
حقائق عن التحرش في الوطن العربي وترتيب مصر الصادم .

التحرش في الوطن العربي :

التحرش من الجرائم التي يصعب تحليلها وحصر عدد المجني عليهم ، ففي السنوات الأخيرة زادت نسبة التحرش في الوطن العربي بشكل ملحوظ جدا .
جميع دول العالم تعاني من مشكلة التحرش ولكن بنسب مختلفة ، اليوم أصبحت الدول العربية تنافس دول أفريقية واوروبا والأمريكتين في عدد ضحايا هذة الظاهرة  التي بالطبع تخالف قواعد وتقاليد وعادات المجتمع العربي ، التحرش له نوعان الأول جسدى وهذا اكثر بشاعة ومن أكبر الجرائم الذي يعاقب عليه قانون الدولة وأى دين غير معترف بهذه الأفعال والثاني تحرش لفظي وهذا أقل نسبياً .

 

غياب القيم والأخلاق :

إن ظاهرة التحرش تعكس كبتا وعنفا مجتمعيا إزاء الأطراف الضعيفة ، وسط مجتمع غابت فيه القيم والأخلاق ويعانى من التربية الرخيصة والفجر الأخلاقى واختفاء أمن الأفراد وضعف القوانين ، هكذا لخص أساتذة علم النفس ظاهرة التحرش ، مطالبين بمنظومة أخلاقية وتوعوية متوازنة من الدولة وكذلك مؤسسات التنشئة الاجتماعية فضلا عن الاختلاط الصحى وعودة الهوايات للمدارس .

 

عقوبة التحرش :

عقوبة التحرش في مختلف دول العالم تتراوح ما بين الغرامة والسجن ، أمريكا مثلا من الممكن أن تصل العقوبة الي السجن مدى الحياة وغرامة تصل الي 250 ألف دولار ، أما في فرنسا تتراوح العقوبة بين السجن سنتين وغرامة 30 ألف يورو او 3 سنوات وغرامة 45 ألف يورو ، ولكن التشيك هي أكثر الدول تشدداً في جرائم التحرش حيث تصل العقوبة الي العقاب الجراحي والكيميائي .

 

الأسرة أحد الأسباب :

أن ضعف القوانين التى تعاقب تلك الجريمة سبب آخر، ونطالب بتغيير كلمة “تحرش” فى القانون إلى “إيذاء بدنى عنيف”، لأن المتحرش يبيت النية ويخطط ليفعل جريمته ، فضلا عن أنها تدمير نفسي ومعنوى كامل للضحية . “كل إناء ينضح بما فيه”، فعلى غرار هذا المثل ، يخرج الأشخاص بما فيهم حينما يكونوا مضغوطين ، ويظهر معدنهم الأصيل فى تلك الأوقات ، لافتة أن الأسرة أحد الأسباب أيضاً لأنها إحدى المؤسسات المهمة فى تكوين الالتزام .

 

في المملكة العربية السعودية :

ينص قانون التحرش علي السجن لمدة 5 سنوات وغرامة مالية تصل الي 500 الف ريال سعودى ، حيث كشفت الدراسة التي قامت بها وكالة “رويترز” بأن المملكة السعودية تحتل المركز الثالث عالمياً في التحرش حيث شملت الدراسة 24 دولة و12 ألف أمراة ، وتقول الدراسة أن نسبة 16% من النساء في السعودية العاملات يتعرضن لتحرش من رؤسائهن في العمل ، بذلك تسبق كلنا من إيطاليا وامريكا وبريطانيا وإسبانيا .
 

في جمهورية مصر العربية :

كشفت صحيفة واشنطن بوست بأن مصر من أسوء الدول العربية والعالم في نسبة التحرش ، فهي تحتل المركز الثاني عالمياً خلف أفغانستان ، قام المركز المصرى لحقوق المرأة بعمل دراسة عن التحرش حيث كشف بأن نسبة 83% من المصريات يتعرضن لشكل من أشكال التحرش ، ونسبة 64.1% منهم يتعرض لتحرش بشكل يومي ، و33.9% يتعرض لتحرش لأكثر من مره ولكن ليس بشكل دائم .

 

المغرب :

تم طرح قانون ينص علي حبس المتحرش لمدة شهرين أو عامين وغرامة مالية تتراوح ما بين ألف درهم و 3000 درهم ، ولكن لم يتم تطبيق القانون حتي الأن وقامت الحكومة بالتحفظ عليه ، حيث تحتل المغرب المركز الثاني عالمياً في تجارة اللحم الأبيض وتأتي خلفها الأمارات في المركز السادس ، وهذا دليل قاطع علي أن هناك أنتهاك لحقوق وخصوصية الفرد في المجتمع العربي .

اترك رد