دعاء مستجاب بإذن الله لقضاء الحاجة .

0
495
دعاء مستجاب بإذن الله لقضاء الحاجة .

 دعوة ذي النون :

إن الدعاء هو لب العبادة وأساسها . فيدعو المسلم ربه بما أراد من خيري الدنيا والآخرة مما يجوز أن يدعو به ، وينبغي أن يأخذ بأسباب قبول الدعاء ، ومن ذلك التوسل بين يدي الطلب بالثناء على الله عز وجل والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم ، فقد أخرج الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له.

 

ان حقٌّ على كل إنسان مسلم أن يتوجه إلى ربه بالدعاء في السراء والضراء ، ويتوسل الى ربه في أوقات الشدة والرخاء ، وأن يلجأ إليه في الكربات والمحن والشدائد، فالدعاء عبادة ، بل من أعظم العبادات على الإطلاق وهو الصلة بين العبد وربه . وفيما يلي بعض الادعية المستجابة بامر الله لقضاء الحاجة .

 

دعاء مستجاب بإذن الله :

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحى القيوم واتوب اليه ، اللهم ياجامع الشتات ، ويامخرج النبات ، ويامحيي العظام الرفات ، ويامجيب الدعوات ، وياقاضي الحاجات ، ويامفرج الكربات ، وياسامع الاصوات من فوق سبع سموات ، ويافاتح خزائن الكرامات . ويامالك حوائج جميع المخلوقات ، ويامن ملأ نوره السموات ، ويامن أحاط بكل شيء علما ، وأحصى كل شيء عددا ، ويا عالما بما مضى وماهو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شىء واستغنائك عن جميع خلقك . اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي ومانزل بى من حيرتي . وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

 

اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً ، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلًا .

 

دعاء الحاجة :

ومن الأدعية المأثورة ـ ويسمى بدعاء الحاجة ـ ما رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كانت له حاجة إلى الله تعالى ، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ ، وليحسن لوضوء ، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل ، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين .

اترك رد