عقار نيكسيوم المضاد لإرتجاع وحموضة المعدة والمرىء .

0
1116
عقار نيكسيوم المضاد لإرتجاع وحموضة المعدة والمرىء .
“نيكسيوم” (ذو الأقراص البنفسجية الفاتحة اللون) هو الاسم التجاري للعلاج “استرازينكاس إزومرازول” (AstraZenecac’s esomeprazole) الذي يتم استعماله من أجل تخفيف ألام حرقان المعدة وتوابعها الشاملة : لارتجاع الأحماض من المعدة للمريء، والزيادة المُفرطة في افراز أحماض المعدة ، وسوء الهضم ، وتقرّح المعدة ، وما شابه من أعراض . ويتوفّر “نيكسيوم” في جرعتين: 20 مليجرام و40 مليجرام؛ وعادةً ما يتم وصفه للمرضى على المدى البعيد .

 

حيث أنَّه حينما تصل أحماض المعدة إلى المريء تُسبّب حرقان في الحلق والصدر يُطلق عيها بحرقان القلب . وبشكل عام ، فإنَّ عقار “نيكسيوم” يُساعد من يشتكي بصورة مُستمرة من حرقان القلب (حيث تعريف الاستمرار هنا : أي بمعنى الذي يُعاني منها بمعدّل يومين إلى ثلاث أيام في الأسبوع وتبقى معه حتى عند تغييره لنظامه الغذائي) .

 

كيف يعمل “نيكسيوم”؟

“نيكسيوم” هو عقار من عائلة من العلاجات التي تُسمَّى بـ “العلاجات المانعة لضخ البروتونات”. ويحتوي “نيكسيوم” -على المادة الفعَّالة “إزومرازول المغنيزيوم” (esomeprazole magnesium). حيث تقوم هذا المادة بتقليل كمية الأحماض التي تنتجها المعدة ، فتعالج بفعَّالية ارتجاع الأحماض من المعدة للمريء ( حرقان القلب ) ، ويقوم بعض الأطباء بوصف هذا العقار للوقاية من مخاطر الإصابة من تقرّح الاثني عشر وقرحة المعدة عند بعض المرضى القابلين للإصابة بمثل هذا المشاكل الصحية .

 

دواعي الإستعمال لأقراص نيكسيوم Nexium :

التهاب المريء التآكلي (التقرحي) , لمرضى التهاب المريء التقرحي , في حالة عسر الهضم المصاحب باضطراب حمض المعدة , يستخدم في حالات قُرح المعدة التي سببتها المسكنات , يستخدم في حالة قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا تسمى “هليكوباكتر بيلوري” فيتم القضاء عليها بواسطة الأوميبرازول بتشكيل تعاونى مع المضاد الحيوي , في حالة ارتجاع المريء لكل من الأطفال والكبار , لمرضى الافراز الحمضي المفرط على سبيل المثال (متلازمة زولينجر أليسون) , في حالة تصاعد الطعام وعصارة المعدة إلى المريء الذي ينتج عنة المًا حارقاً في المريء والحلق وتعرف هذه الحالة باسم (ألم الصدر) , يستخدم ايضًا في حالات قرحة المعدة والاثني عشر .

 

الجرعة وطريقة الاستخدام : 

تكون الجرعة حسب استشارة الطبيب المعالج للحالة المرضية ولكن بشكل عام تكون الجرعة المعتادة في الإستخدام هي من (20 إلى 40 مجم) على أن تكون مرة واحدة يومياً . في حالة تناول المريض جرعة زائدة من نيكسيوم يجب عليه التوجه فوراً للطبيب او الصيدلي . في حالة نسيان المريض تناول نيكسيوم ماذا علية ان يفعل يجب تناولها فور تذكره وإذا حان ميعاد وقت الجرعة التالية فلا تتناول الجرعة التي نسيتها (إي لا تُضاعف الجرعة) .
من الممكن تناول الأقراص مع الطعام او أثناء الطعام او على معدة فارغة في أي وقت من اليوم . ومن الضروري عدم مضغ الأقراص او تفتيتها وذلك لاحتواء الأقراص على تغليف معوي يحول دون تفتت القرص بسبب احماض المعدة .

 

الحالات التي يمنع فيها استعمال Nexium :

يحذر الأطباء من استخدام نيكسيام في عدة حالات , مثل إن كنت تعاني من حساسية تجاه (إيزومبرازول) وأي مكون أخر من مكونات الدواء . وإذا كان لديك حساسية تجاه أدوية مثبطات ضخ البروتون على سبيل المثال (بانتوبرازول – لانسوبرازول – رابيبرازول – أوميبرازول). ويُمنع استخدامه إذا تناولت سابقاً دواء يحتوي على نيلفينافير الذي يستخدم لعلاج الإيدز . من الضروري أثناء فترة الحمل استشارة الطبيب الخاص بكِ قبل تناول أي دواء وحينها سيقرر الطبيب إذا كان من الممكن استخدام نيكسيوم أثناء هذه الفترة ام لا . أثناء فترة الرضاعة يجب تجنب تناول نيكسيوم وذلك لان احتمالية تسرب الدواء من خلال لبن الثدي غير معروفة حتى الآن .

الآثار الجانبية المحتملة :

بالنسبة للمرضى الذين يستخدمونه لفترات قصيرة من الزمن (وأعني أقل من سنة في العموم)، فإنَّهم – غالبًا – لا يعانون من أي أثار جانبية حادة .
مثل الكثير من الأدوية , يحتمل حدوث أثار جانبية ولكن بنسبة ضعيفة للغاية وربما تندر , مثل : حدوث إمساك وإسهال . تورم الشفتين والحلق واللسان والجسم بشكل عام . طفح جلدي واحمرار الجلد وظهور بثور وتقشير . حمى وغثيان . تقيؤ وألم في البطن . عسر هضم . الشعور بالقلق . ارق وصعوبة وإضطراب في النوم . صداع وألم في الصدر . ارتفاع في ضغط الدم . الشعور بالدوار . جفاف الفم . تغييرات في اختبار الدم التي يتم عملها للتأكد من عمل الكبد بشكل طبيعي . حدوث طفح جلدي وطفح جلدي كتلي والشعور بالحكة .
الآثار الحانية النادرة للغاية والغير شائعة , منها تورم في القدم والكاحل . الشعور بالدوار والنعاس وشعور بوخز كالدبابيس والأبر. نقص في كرات الدم البيضاء . ميول عدوانية . حدوث هلاوس . فشل كبدي والتهاب في المخ . ضعف في العضلات . مشكلات شديدة في الكلى . تضخم الثديين عند الرجال .

 

التفاعلات الدوائية للأدوية الأخرى عند تناول نيكسيوم :

1- كلوبيدوجريل (Clopidogrel) حيث أن الاستخدام المتزامن مع الدواء يقلل من فاعلية كلوبيدوجريل .
2- سيلوستازول: – نتيجة للاستخدام المتزامن مع نيكسيوم يؤدي الى زيادة نسبة التاكروليموس في الجسم بشكل عام .
3- تاكروليموس: – نتيجة للاستخدام المتزامن مع نيكسيوم يؤدي الى زيادة نسبة التاكروليموس في الجسم بشكل عام .
4- مضادات الفيروسات (أتازانافير Atanazavir ونيلفينافير Nelfinavir) .
5- مع دواء ساكوينافير (saquinavir) من المحتمل أن يزيد من فاعليته .

 

6- أدوية يقل امتصاصها عند الاستخدام المتزامن مع الدواء مما يقلل من فاعليتها  ومنها (كيتوكونازول – أتازانافير – الحديد – ايرلوتينب)
7- ميثوتريكسات: – من المحتمل أن يسبب زيادة تركيز الميثوتريكسات في الدم .
8- يتفاعل الدواء مع الادوية التي امتصاصها يتأثر بحامضية المعدة
9- هناك أدوية يزداد امتصاصها نتيجة الاستخدام المتزامن مع الدواء مما يؤدى إلى زيادة نسيتها بشكل ملحوظ في الدم مثل (الديجوكسين)  .

 

أسعار نيكسيوم Nexium :

أصبح “نيكسيوم” ثاني أكثر دواء يُوصف في العالم ؛ وقد بلغت مبيعاتة عام 2018 مبلغ 13 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية فقط  , حيث متوسط سعر “نيكسيوم” في الولايات المتحدة الأمريكية بــ 215 دولار.
أولا في مصر : 
أكياس 10 ملجم , عبوة بها 28 كيس سعرها 224 جنيه مصري .
أقراص 20 ملجم , عبوة بها شريطين (14 قرص) سعرها 98 جنيه مصري .
أقراص 20 ملجم , عبوة بها 4 شريط (28 قرص) سعرها 200 جنيه مصري .
أقراص 20 ملجم , عبوة بها شريط (7 قرص) سعرها 49 جنيه مصري .
أقراص 40 ملجم , عبوة بها شريطين (14 قرص) سعرها 146 جنيه مصري .
أقراص 40 ملجم , عبوة بها شريطين (28 قرص) سعرها 292 جنيه مصري .
أقراص 40 ملجم , عبوة بها شريط (7 قرص) سعرها 73 جنيه مصري .

ثانيا في المملكة العربية السعودية :
أقراص 20 ملجم صعرها 63 ريال سعودي .
أقراص 40 ملجم سعرها 85.8 ريال سعودي .
 

اترك رد