فقر الدم : الأسباب والاعراض والعلاج .

0
1219
فقر الدم : الأسباب والأعراض والعلاج .

فقر الدم :

 هي حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء الصحية إلى ما تحت الحالة العادية وتسمى أيضا الأنيميا.

مسببات المرض

فقر الدم ليس مرضا بحد ذاته بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الأمراض والإعتلالات الجسدية والأسباب الرئيسية لفقر الدم هي: الإنتاج غير الكافي للكريات الحمراء , فقدان الدم , التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء .

 

الأعراض

تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين وتنقله إلى الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة. أما الشخص المصاب بفقر الدم فلا يستطيع دمه نقل الأكسجين الكافي للأنسجة وبذلك يحس بالضعف والإرهاق والغثيان وآلام الرأس والبشرة الشاحبة والباردة والنبض السريع للقلب وقصر النفس. يفرز الجسم أجساما مضادة غير عادية تسمى الأجسام المضادة الذاتية وهي تهاجم كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان نفسه.

 

طرق الوقاية والعلاج ( بمعنى تناول الغذاء المنوع والمفيد ) :

يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية والبروتين والحديد، وخصوصا تناول الخضار الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك والمأكولات البحرية والدجـاج، والبقوليات مثل الفاصوليا، والفول السوداني . 

 

1- تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .

2- أكثر من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .

3- أكثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثب الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .

4- التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء.

 

5- الفراولة:فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً. -الحلبة:فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة.

 

6- الجرجير: فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2 الى 3 مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.

 

7- الحلاوة الطحينية: وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.

8- الليمون : يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملىء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وكوب آخر بعد وجبة العشاء مباشرة.

 

9- جلوكونات الحديد : وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً.

10- الكلوروفيل : وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم .

 

11- الجنسنج البرازيلي : وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي.

12- حمض الفوليك : وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول .

13- زيادة ساعات النوم و معدلات الراحة بما في ذلك النوم أثناء النهار , وزيادة معدلات تروية الجسم والإكثار من تناول السوائل المختلفة مع تجنب القهوة و مركبات الكافيين والأكلات الدسمة الثقيلة أثناء الليل , بالإضافه الي تجنب النشاطات المرهقة .

اترك رد