فوائد الجرجير للشعر والجهاز الهضمي ونشاط الجسم .

0
120
فوائد الجرجير للشعر والجهاز الهضمي ونشاط الجسم .

الجرجيـر Barbarca Vulgaris

نبات معروف من العائلة الصليبية ، ساقه خضراء منتصبة مضلعة شبه مرطاء متفرعة مورقة ، وأوراقه ملساء لامعة سميكة ، وأزهاره صفراء زاهية ، ويتميز بأنه نبات كثير الاستنبات .

 

الأجزاء المستعمله :

الأجزاء المستعملة الأوراق الخضراء والبذور. تؤكل أوراق الجرجير طازجة ويعمل منها سلاطات، وتضاف إلى الخضروات المطهية ولها قيمة غذائية عالية . نقيع أوراق الجرجير يفيد ضد داء حفر الأسنان وينقى الدم وينظف المعدة، ويفيد ضد علل الكبد وأمراض الكلى .
ومن فوائد الجرجير للشعر أنه يعمل على تعزيز بصيلات الشعر وحمايته من التلف , ويغذى الشعر ويمنع تساقطه ويساعد على نموه , ويرطب الشعر ويعطيه لمعان وقوة. زيت بذور الجرجير مفيد لتقوية الشعر وإزالة القشرة . لعلاج الشعر المتساقط يمزج مقدار 50 جراما من عصيرالجرجير مع مقدار 50 جراما من الكحول مع قليل من ورق الورد، يدلك جلد الرأس بهذا المزيج يوميا لمدة شهر.

 

من فوائد الجرجير :

لإدرار البول يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويشرب – وهو فاتر- مقدار فنجان في الصباح ومثله في المساء. لعلاج الحروق يستخدم مرهم الجرجير، ولتجهيزه تسحق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم، وكمية من ورق الفراولة، ثم يطبخ بزيت الكتان، يصفى المزيج وهو ساخن بقطعة من الشاش، ويستخدم لعلاج الحروق .

 

يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين . وفي الجهاز الهضمي يساعد الجرجير – إذا استعمل بكميات معتدلة كعصارة أو في السلطة – على الهضم وإدرار الصفراء . يدر الجرجير البول والطمث، ولذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله بقدر الإمكان . كما ينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالإمتناع عن تناول الجرجير . يحمي البشرة من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية بفضل المركبات النباتية الموجودة به . الإفراط في استعماله بأي شكل من الأشكال غير صحي، لأن الإفراط في تناوله يسبب اضطرابا في الهضم وحرقانا في المثانة .

 

للرجال والنساء :

يسهم في تنظيف فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا والرواسب المسببة لقشرة الشعر، وذلك عن طريق إضافة 50 جرام من الجرجير إلى 1 لتر من الكحول ، والقليل من عشبة الأرقيطون وعشبة القريص، إذ يتم نقع المواد لمدة 14 يوماً، ومن ثم تصفى ويشطف الشعر بها بشكل يومي . يخفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، بفضل حمض الجاما لينولينك، الأمر الذي يساعد على تخفيض الوزن .

 

يزيد الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء على حدٍ سواء.يعزز القدرات الجنسية لدى النساء، ويساعد على تهييج الشهوة التي تطيل عملية الجماع، وذلك عن طريق شرب عصير الجرجير أو تناول بذوره أو أوراقه. ويعمل على تنشيط الجسم ويقويه، ويزيل أي هزلان أو كسل.

اترك رد