كيفية علاج مريض السكري .

0
116

مخاطر الاصابة بالسكري :

يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى مخاطر عديدة مثل الالتهابات التي تصيب الجلد واللثة والمسالك البولية , والى مضاعفات قد تسبب على المدى البعيد امراضا في جميع اعضاء الجسم وخصوصا :
1- الأعصاب : يؤدي عدم التحكم في مستوى السكر في الدم الى فقدان الاحساس في الاقدام مما يؤدي الى تقرحات والتهابات بالأصابع والاطراف .
2- العيون : يؤثر ارتفاع السكر في الدم على العدسة والشبكية وتكون المياه البيضاء في العدسة حيث يمكن ان تؤدي الى فقدان البصر .
3- الكلى : يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى عدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها مثل تصفية الدم والتخلص من المواد الضارة والاملاح الزائدة وقد يؤدي الى قصور الكلى .

 

كيفية علاج مريض السكري .أهداف علاج المريض بالسكري :

1- منع تذبذب مستوى السكر في الدم بحيث يكون ضمن الحدود الطبيعية .
2- المحافظة على الوزن المثالي للجسم ، والذي يساعد على انضباط مستوى السكر في الدم .
3- التمتع بحياة طبيعية لا تختلف عن اي شخص آخر .
4- منع أو تأخير ظهور المضاعفات الناتجة عن عدم انتظام السكر في الدم .

 

كيفية علاج مريض السكري :

هناك ثلاثة عوامل رئيسية في معالجة مريض السكري : النظام الغذائي والنظام الرياضي والنظام الدوائي :

أولا : النظام الغذائي: النظام الغذائي هو الخطوة الأولى والأساسية للسيطرة على سكر الدم. وللاستفادة من هذا النظام يجب اتباع التعليمات التالية : الانتظام في تناول وجبات الطعام في مواعيدها المحددة بحيث تكون ثلاث وجبات أو أكثر موزعة طيلة النهار .
تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوقت .
يجب أن يكون الطعام المتناول متساوي – من ناحية المحتوى من العناصر الغذائية والطاقة – تقريبا في كل يوم .

 


تجنب تناول الأطعمة المركزة بالسكر مثل العصير المحلى، الشوكولاته، الحلاوة ، المربى ، الدبس ، السكاكر، الكعك المحلى .
يجب ان يكون الغذاء متنوعا ومتكاملا، وهذا يعني احتوائه على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن .
الاقلال من الطعام المحتوي بكثرة على ملح الطعام مثل المخلالات والمكسرات وخصوصا للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم .
يمكن تناول المشروبات التالية حسب الرغبة بدون اضافة السكر (شاي، قهوة، بابونج، يانسون، دايت كولا ……الخ. ويمكن استعمال المحليات الصناعية مثل (سويتام أو الكاندريل) بدل السكر العادي .

 

ثانيا : التمارين الرياضية : تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتنشيط الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب وتساعد على انخفاض نسبة الدهون في الدم . يفضل اختيار التمارين الرياضية التي تكون ملائمة وغير مكلفة وغير مجهدة بحيث تكون بحاجة الى مجهود عضلي متوسط وديناميكية بحيث تتحرك فيها جميع عضلات الجسم مثل المشي والهرولة والسباحة . خطط لعمل برنامج اسبوعي للتمارين الرياضية (3-4) مرات في الاسبوع ولمدة نصف ساعة في كل مرة .
النظام الدوائي : اذا لم تتم السيطرة على ارتفاع سكر الدم عن طريق النظام الغذائي بالاضافة الى النشاط الحركي وازالة الوزن الزائد، عندئذ لا بد من اللجوء الى الدواء سواء كان على شكل اقراص أو حقن انسولين .

اترك رد