كيف تحافظ علي سلامة العين من أى اضرار؟ 

0
336
كيف تحافظ على سلامة العين دون اضرار .

عن كيفية المحافظة على سلامة العين من أي ضرر , يحدثنا اليوم الدكتور محمد عاطف إبراهيم عبد الله طبيب وجراح العيون بمستشفى سوهاج التعليمي ( اليوم الواحد ) وعضو الجمعية الرمدية المصرية .

الجميع يعرف أن العيون هي اكثر أعضاء الجسم تعرضا للعوامل الجوية الخارجية،التي تتسبب كثيرا من الأمراض والمشكلات للعين مثل المياه الزرقاء والمياة البيضاء والآلام وجفاف العين . إن إجهاد العين والجفاف يمكن أن يؤديان إلى ضعف الإبصار . والعيون تبرز الجمال الخارجي والداخلي ،لهذا من الضروري الاهتمام بها والاعتناء بها جيدا .

 

لا ننكر أن كثيرا من الناس يعانون من مشاكل الإبصار , لاسيما مع إنتشار الهواتف المحمولة الذكية وإستخدام أجهزة الحاسب الآلي ، وما تسببه من إرهاق وإجهاد للعين . يجب أخذ استراحة أثناء إستخدام الأجهزة مثل الكمبيوتر واللاب توب والهاتف المحمول من أجل الحفاظ على صحة العينين ، لأن كثرة إستخدامهم يسبب إجهاد وجفاف العين ، ويمكن أن تؤدي لفقدان البصر. بالتالي يصبح التفكير في حماية العين من التلف أمر بالغ الأهمية، لذا فمن الضروري اتباع بعض النصائح لتقليل خطر التعرض لفقدان البصر. وأهم هذة النصائح :

 

1- في فصل الصيف مع إرتفاع درجة الحراره , نتعرض للشمس يوميا , علما بأن كثرة التعرض لأشعة الشمس تكون ضاره على العين ، وتسبب ايضا المياه البيضاء ، لهذا ننصح بإرتداء النظارات الشمسية وتكون من نوعية جيده للحماية من اضرار اشعه الشمس وعوامل الجو فى فصل الصيف. تحتاج العيون الي الترطيب الدائم وبخاصة فى فصل الصيف لشدة درجة الحرارة به , لهذا يجب شرب ما لا يقل عن 6 اكواب من الماء يوميا على الاقل للابتعاد عن جفاف العين .

 

2- بالنسبة لمستخدمي العدسات اللاصقة عليهم الحذر حيث إن لديهم نسبة جفاف في العيون مسبقا , ومع دخول فصل الصيف الحار تزداد المشكلة , فعليهم استخدام القطرات المرطبة الخالية من المواد الحافظة . وكذلك يجب تنظيف العدسات يوميا وإعطاء العين فترات راحة من هذه العدسات خصوصا عند النوم . في مثل هذه الأجواء الحارة والجافة تنشط لدى بعض الناس حساسية العيون وخصوصا الفصلية منها , وعليه فإن مراجعة طبيب العيون لصرف بعض القطرات المساعدة على تخفيف الحساسية مع بعض القطرات المرطبة لتجنب ما يثير هذه الحساسية قدر المستطاع .

 

3- التدخين وشرب الكحوليات لا يؤثر على الصحة العامة فقط، , لكنهما يؤثران سلبيا أيضاً على صحة العينين ، ويمكن أن يؤديا إلى ضمور بقعي أو إتلاف العصب البصرى . من المعروف أن التدخين مضر للجسم بشكل عام ،اما بالنسبه الي العيون فيكون اكثر ضررا بشكل اسرع , لان المواد الموجوده بالسيجاره تتسبب في فقدان البصر وتسبب المياه البيضاء ، وأيضا يؤثر على الدوره الدموية للعين لان التدخين يسبب عدم وصول الاوكسجين للعين .

 

4- سوء التغذية في اعتقاد الناس انه ليس له علاقه بصحة العين ، وهذا اعتقاد خاطئ لان العيون تحتاج الي الفيتامينات والمعادن وتكون موجوده بالطعام الصحي المحتوي على الخضار والبقوليات والاسماك والالياف والفاكهه التي تحتوي على الاوميجا 3 وتكون ضروريه بشكل كبير للعين للمحافظه عليها والقضاء على السموم بالجسم . الطعام الذي تتناوله قد يضر بصحة عينيك، لذا تجنب تناول المأكولات السريعة لأنها ضارة للعيون ، ومن الضروري الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات التي تعد غنية بالفيتامينات والمعادن وجيدة لحماية العينين من فقدان البصر .

 

5- بعض الأمراض مثل مرض السكر وإرتفاع ضغط الدم يمكن أن تكون أمراض وراثية، وعندما لايتم التحكم فيهما يسببا تلف شديد في العين ، وفي حالة وجود هذه الأمراض في عائلتك يجب إجراء فحص دوري للعينين .

اترك رد