مشاهد تعاطي المخدرات والتدخين أفسدت مسلسلات رمضان .

0
1406
مشاهد تعاطي المخدرات والتدخين أفسدت مسلسلات رمضان .

  حصاد مسلسلات رمضان حتى اليوم السابع من الشهر الفضيل تظهر تناقضات غريبه كشفها المرصد الإعلامي المصري لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والتي ترأسه وزيرة التضامن الإجتماعي السيده غاده والي .

  جاء في تقرير المرصد بأنهم رصدوا حتى الحلقات السابعه من مسلسلات رمضان عدد 532 مشهد لتعاطي المخدرات والتدخين بإجمالى 11 ساعه و30 دقيقه ، منها 425 مشهد تدخين بإجمالى 8 ساعات و30 دقيقه و107 مشاهد تعاطى مخدرات بإجمالى 3 ساعات . ووجه المرصد التحيه الي عددا من مسلسلات رمضان لخلوها من مشاهد التدخين أو تعاطي المخدرات , ومن تلك الأعمال الدراميه مسلسل ” كلبش 2 ” , ومسلسل الشريط الأحمر ” , ومسلسل ” أبو عمر المصري ” , ومسلسل ” أمر واقع ” .

 

 

 

أما بشأن المسلسلات التليفزيونيه التي أحتوت على مشاهد لتعاطي المخدرات والتدخين , فقد جاء  مسلسل ” فوق السحاب ” في المقدمه حيث أحتوت أول سبع حلقات منه على 37 مشهد تدخين بإجمالى 41 دقيقة و10 ثوانى و11 مشهد تعاطى بـ 22 دقيقة و40 ثانية . أما العمل الدرامي الثاني فهو مسلسل ” إختفاء ” حيث إحتوت الحلقات السبع الأول منه على 33 مشهد تدخين بإجمالى 33 دقيقه و12 ثانيه و14 مشهد تعاطى بـ 19 دقيقة و51 ثانيه . وعن نفس الفتره جاء مسلسل ” رحيم ” في المرتبه الثالثه حيث عرض به عدد 26 مشهد تدخين بمساحه زمنيه تبلغ 43 دقيقه .

  إن إجمالي المساحه الزمنيه لمشاهد التدخين بلغت نسبة 6% , أما إجمالى المساحه الزمنيه لمشاهد التعاطى فبلغت 2% من المده الزمنيه للعرض . ووجه المرصد النظر الي خلو مسلسلات رمضان هذا العام من مشاهد تدخين الأطفال , ومشاهد الترويج لمنتجات التبغ بصوه مباشره , ومشاهد التعاطي . واسوأ المشاهد ورد في مسلسل ” فوق السحاب ” حيث شخصية ” الدب ” الذي يروج علانيه لمخدر الحشيش , ويتفوه بعبارات بها أفكار مغلوطه للترويج للحشيش مثل عبارة ( لو عاوز تبقي دكر، إشرب حجر ) وغي ذلك من الجمل التي تحرض على تعاطي وإدمان المواد المخدره .

 

 مشاهد تعاطي المخدرات والتدخين 

  وأشاد صندوق علاج ومكافحة الإدمان بالخطوه المسئوله من القنوات بتصنيف الأعمال الدراميه وفقا لأعمار المشاهدين ، وأكد أنها من الخطوات الجيده التي تفيد الأسر في توجيه أبنائهم الي ما يشاهدون . وشددت رئيسة الصندوق على ضرورة إستمرار الحوار مع صناع الدراما وذلك لتقويم المسار فى إطار الوثيقه الأخلاقيه ، مؤكدة أن كل الجهود الوطنيه وحملات التوعيه ضد المخدرات لن تؤتى ثمارها بدون مساندة  الأعمال الدراميه ، خاصة أن قضية المخدرات فى مصر أصبحت من أهم القضايا التى تهدد أمن المواطن والسلم الاجتماعى .
  وأعلنت الوزيره أن قنوات البث الإعلامية التي تعرض مشاهد ترويج للتدخين والمخدرات سوف تتم إتخاذ إجراءات قانونيه لازمه تجاههم حتي يتوقفوا عن إستغلال المواد الإعلاميه والفنيه والدراميه فى التحريض على تعاطى وإدمان المواد المخدره والترويج لمنتجات التبغ . وقالت الوزيره إن وزارتها حرصت على إذاعة إعلان مهاجم المنتخب الوطنى محمد صلاح الموجه للنشء في شهر رمضان تحت عنوان “أنت أقوى من المخدرات .. وأكيد مش هتسيبها تغلبك” ، وهذا الإعلان يشجع الشباب على نبذ المخدرات ويفيد في تحديد اتجاهات إيجابيه لمستقبلهم .
  ويذكر أن عدد مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات في الأعمال الدراميه طوال شهر رمضان الماضى2017 كانت 13 % لمشاهد التدخين من المساحه الزمنيه للأعمال الدراميه  كما بلغت 3.7 % لمشاهد التعاطى .

اترك رد