هل تعرف كيف تعمل المفاصل والعضلات في جسمك ؟

0
391
كيف تعمل المفاصل والعضلات في جسمك ؟

هل تعلم ماهي أنواع المفاصل في جسمك وكيف تعمل ؟ 

المفاصل هي الاجزاء التي تربط بين العظام وبعضها ، ولما كان المفصل يسمح لإحدى العظمات بالتحرك أثناء ارتباطها بالعظمة المجاورة لها ، فإنها بذلك تتيح مجالآ واسعآ من الحركة، وبالجهاز الحركي الهيكلي ثلاثة أنواع من المفاصل:

– المفاصل الثابتة :

وتسمى “درز” وهي التي تربط بين الصفائح العظمية التي تشكل الجمجمة . تسمح المفاصل الثابتة بحركة محدودة للغاية ، وتقوم أحزمة رفيعة من النسيج الليفي بربط إحدى العظمات بالتي تليها ، ومن أمثلة هذا النوع من المفاصل الصفائح العظمية لجمجمة الطفل الرضيع ، والتي تسمح للجمجمة بالتمدد لتستوعب نمو حجم المخ، وعندما يكتمل نمو المخ تلتحم عظام الجمجمة وتختفي المفاصل الليفية.

 

– المفاصل الغضروفية :

وهي مثل الاقراص “الديسك” الموجودة بين الفقرات ، وتحتوي على صفائح متينة تشبه الغضاريف القابلة للانثناء . إن هذه المفاصل الغضروفية تحتوي على صفائح غضروفية صلبة وتسمح بحركة محدودة ، ومن أمثلتها المفصل الحرقفي العصعصي ، حيث تلتقي العظمة الحرقفية (وهي أدنى عظمة من عظام العمود الفقري) بالحوض ، والاقراص الموجودة بين الفقرات العظمية بالعمود الفقري أيضآ تعد مفاصل غضروفية ، وهي أكثر سمكآ من المفصل الحرقفي العصعصي وتسمح بمجال أكبر من الحركة.

 

– المفاصل الزلالية :

وهي أكثر المفاصل قدرة على الحركة، وتشمل مفاصل الكتفين والمرفقين والرسغين والاصابع والحوض(الوركين) والركبتين والكاحلين وأصابع القدمين، ويحيط بها كبسولة (حافظة) ليفية لينة مبطنة بغشاء مفصلي زلق رفيع ، ويفرز الغشاء الزلالي الزلق سائلآ سميكآ زلقآ شبه شفاف يسمى السائل الزلالي وهو الذي يسمح بحركة خالية من الاحتكاك ، ويساعد السائل الزلالي كذلك في حماية المفاصل لأنه يعمل كمانع للتسرب فيمكن العظام المتجاورة من الانزلاق بحرية فوق بعضها البعض ويمنعها في الوقت نفسه من الانفلات من بعضها البعض .

هل تعلم كيف تحمل العضلات ظهرك ؟

– عضلات البطن المفلطحة في المقدمة تتصل بالحوض من أسفل والضلوع من اعلى ، وتصنع هذه العضلات تجويفآ يحوي بداخله المعدة وغيرها من أحشاء البطن ، كما أنها تحمل منطقة أسفل الظهر.

 

– العضلتان الحرقفيتان الحوضيتان وتقعان على كل من جانبي العمود الفقري في الجزء السفلي من الظهر، وتتصلان بالفقرات وبالحوض من الداخل ، وهما تمران إلى اسفل مفصلي الوركين ويتصلان بعظم الفخذ، ولا تحمل هذه العضلات العمود الفقري وحسب وإنما تنثنيان وتساعدان في إتزان الجذع أثناء الوقوف.
العضلة الشوكية الناصبة (أو الناصبة للعمود الفقري) تقع إلى يمين ويسار العمود الفقري من الخلف، وهما عضلتان كبيرتان تشاهدان بأسفل الظهر وتتكونان من عدة مجموعات عضلية تتصل بالأجزاء العظمية من كل فقرة ، علاوة على إتصالها من اسفل بالحوض ومن أعلى بالقفص الصدري والعمود الفقري ، وهي المسئول الاول عن ارتكاز الظهر أثناء رفع الأشياء.

اترك رد