10 وصايا لتجاوز موجات ونزلات البرد .

0
407
10 نصائح لتجاوز نزلات البرد .
قد تؤدي موجة البرد الشديد التي تجتاحنا في ايام الشتاء الى أمراض وإصابات من أنواع مختلفة . من هذه الاصابات هنالك الهيبوثراميا (Hypothermia)- هبوط حرارة الجسم الى درجة قد تؤدي لاضرار جسدية . الهيبوثراميا هي حالة تنخفض فيها درجة حرارة الجسم الى ما دون 35 مئوية، وهي تؤدي في حالات معينة للموت، يعتبر المسنون والاطفال ما دون الاربع سنوات اكثر تأثراً بالتغييرات القصوى بدرجات الحرارة، بسبب كون جهازهم المناعي هشا وضعيفا.

 

أن هناك ما لا يقل عن 200 نوع من الفيروسات تتسبب في إصابة الإنسان بنزلات البرد وأن فترة إصابة الأشخاص فوق الخمسين بأعراض دور البرد تبلغ نصفها لدى المراهقين، حيث يكون الجسم قد كون مع تقدم السن مناعة ضد العديد من أنواع الفيروسات “لذا فإن الأطفال يجتذبون نزلات البرد مثل المغناطيس”. وينصح الاطباء بعدم بذل الكثير من الجهد في التخلص من “المخاط المزعوم” الذي يظن المريض أنه يسد أنفه “لأن ذلك لن يجدي شيئا، وذلك لأن الشعور بانسداد الجيوب الأنفية ليس سببه المخاط ولكن سببه تورم الأوعية الدموية التي يمكن أن تنفجر بسبب شدة الضغط”.

اليكم 10 نصائح تساعدكم على تجاوز موجة البرد بسلام :

1. من المهم الحرص على درجة حرارة ثابتة 21-24 مئوية بالغرفة.
2. الاهتمام بارتداء طبقتين من الملابس على الاقل بحيث تكون واحدة منها على الاقل ملاصقة للجسم لخلق عزل أفضل .
3. من المهم ارتداء جرابات وملابس داخلية جافة وغير ملتصقة جدا كي لا تعيق تدفق الدم .
4. عليكم تغطية الرأس في البيت أيضاً ، تظهر الأبحاث أن 30 بالمائة من فقدان الحرارة يتم عبر الرأس.
5. ينصح استخدام أغطية سرير من فلانيل أو فرش بطانية صوف على الغطاء.
6. من المهم تناول 5-6 وجبات خفيفة باليوم والحرص على شرب 8 اكواب ماء باليوم.
7. يجب الحفاظ على هواء نقي بالغرفة، وذلك لمنع الجفاف، من الممكن القيام بذلك بواسطة وضع منشفة رطبة قرب السرير، أو بواسطة        تشغيل نافث بخار بارد عدة مرات باليوم لمدة ساعة.
8. من المهم جداً الحرص على سلامة وأمان جهاز التدفئة وكذلك إبقاء فتحة صغيرة للتهوئة .
9. الى جانب الحرص على التهوئة، يجب الاهتمام بعدم وجود فتحات بالأبواب والنوافذ بالبيت .
10. من المهم التيقظ لكافة عوارض موجة البرد وانخفاض حرارة الجسم. يمكن لدى الاطفال والرضع ملاحظة حالات من الضيق، البكاء المتواصل وتغيير لون الجلد ” ازرقاق ” في كفات الايدي والارجل . 
قد تحدث لديهم أيضاً حالة من عدم التركيز، هبوط في الأداء العام، نعاس وعدم رغبة بالأكل أو الرضاعة . 
أما كبار العمر فإنهم يشعرون بالبرد الشديد، هبوط الأداء العام والوضع الجسدي، تشتت الوعي إلى درجة قد تصل إلى الغرق في غيبوبة كاملة.

اترك رد